نقص فيتامين (د) أشعة الشمس العلاج المناسب


 من حكمة الله سبحانه وتعالى انه أعطانا الفرصة لاكتشاف نقص الفيتامين، وذلك من خلال الأعراض التي تظهر على الإنسان وتعرف بأعراض نقص الفيتامين وذلك قبل أن يكون نقص الفيتامين لدرجة كبيرة تؤدي إلى أمراض خطيرة وقد يؤدي إلى الموت من شدة نقصه في بعض الأحيان، لذا كان من الضروري الإصغاء إلى ما يقوله جسدك عن طريق الأعراض التي تحسها، من تعب وخمول وقصور في وظائف بعض الأجهزة، وغيرها، ومن ثم الرجوع لهذا الدليل ولطبيبك لتعويض النقص في الغذاء عندك .
* الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين:
- مجموعة فيتامينات ذائبة في الدهون:
وهيA,D,E,K لا يتم الاستفادة منها إلا في وجود الدهون لذا دائماً ننصح من يريد إتباع رجيم إنقاص الوزن أن لا يكون غذائه خالي من الدهون حتى يتم الاستفادة من هذه المجموعة من الفيتامينات وتمييز مجموعة الفيتامينات الذائبة بالدهون أنها تختزن بالجسم فليس من الضروري وجودها يومياً في الغذاء لوجود مخزون منها بالجسم كما أن أعراض نقصها لا تظهر بسرعة ولكنها تأخذ وقتاً.
- مجموعة فيتامينات ذائبة في الماء وهي B complex ، C:
تتميز بأنها تذوب في الماء ويتم تخزين القليل منها بالجسم كما أن أعراض نقصها تظهر بسرعة ويجب أن يحصل عليه الفرد يومياً من خلال غذائه ، ولأنها ذائبة في الماء فأنها تنتقل إلى الدم مباشرة بعد تناولها والزائد منها ينزل في البول لذا فانه ليس هناك خطورة من زيادة المتناول منها.
* ما هو نقص فيتامين (د) ؟
Vitamin D deficiency means that there is not enough vitamin D in the body. نقص فيتامين (د) يعني أنه ليس هناك ما يكفي من فيتامين (د) في الجسم،Vitamins are a group of chemicals that are needed by the body for good health. الفيتامينات هي مجموعة من المواد الكيميائية التي يحتاجها الجسم للصحة الجيدة.Vitamin D is important for strong bones and muscles. فيتامين (د) مهم لتقوية العظام والعضلات .Possibly, it may also help to prevent other diseases such as cancer, diabetes, tuberculosis and heart disease. ربما، كما قد تساعد على منع الأمراض الأخرى مثل: السرطان والسكري والسل وأمراض القلب.
نقص فيتامين (د) أمر شائع، ولا سيما لدى الأطفال والنساء الحوامل وأطفال الرضاعة الطبيعية، ولمن بقي في الداخل أو يغطي جلودهم. It is important to treat and prevent deficiency to ensure good health, growth and strong bones. فمن المهم لعلاج ومنع القصور لضمان صحة جيدة، ونمو عظام قوية. See your doctor if you think you are at risk of vitamin D deficiency, or if you have symptoms such as muscle or bone pains. راجع طبيبك إذا كنت تعتقد انك في خطر لنقص فيتامين (د)، أو إذا كان لديك أعراض مثل آلام في العضلات أو العظام.Vitamin D deficiency is easily treated and prevented with vitamin supplements. نقص فيتامين (د) يمكن علاجها بسهولة،Pregnant and breastfeeding women, breastfed babies, and other people at risk of vitamin D deficiency should take vitamin D supplements. النساء الحوامل والمرضعات وأطفال الرضاعة الطبيعية، وغيرها من الأشخاص المعرضين لخطر نقص فيتامين (د) ينبغي أن تأخذ مكملات فيتامين(د).
* من هم المعرضين لنقص فيتامين (د)؟
It is easiest to understand this if you know where vitamin D comes from. لنعرف من أين يأتي فيتامين (د) وهو الذي يصVitamin D is made in the skin with the help of sunlight – this is the main source of vitamin D. It needs bare skin and direct sunlight (not through a windنع في الجلد مع مساعدة من أشعة الشمس، وهذا هو المصدر الرئيسي لفيتامين (د) ويحتاج تعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة (وليس من خلال نافذة)People with darker skins will need more sun to get the same amount of vitamin D. Vitamin D is also found in certain foods: liver, some types of fish, and egg yolk. الأشخاص ذوي البشرة الداكنة يحتاج إلى مزيد من أشعة الشمس للحصول على نفس الكمية من فيتامين (د).
* من اين نحصل على فيتامين (د) من غير الأشعة؟
فيتامين (د) يوجد في بعض الأطعمة: الكبد، وبعض أنواع الأسماك، السلامون وصفار البيض، وبعض Some cereals or margarines contain added vitamin D.الحبوب أو المارجرين تحتوي على فيتامين (د) المضافة.
* كيف تصنع أشعة الشمس فيتامين د؟
عند تعرض الجلد لأشعة الشمس تقوم الأشعة فوق البنفسجية عالية الطاقة والمسماة بالأشعة القصيرة(UVB) باختراق الجلد وتقوم بتحويل المادة الأولية إلي فيتامين (د) والذي يتم تنشيطه في الكبد أولاً ثم في الكليتين. Growing children, pregnant women, and breastfeeding women need extra vitamin D because it is required for growth.
- Pregnant or breastfeeding women.أسباب نقص فيتامين نمنمكأسباب نقص فيتامين (د) : 
* عدم كفاية التعرض لأشعة الشمس.
* استخدام واقية من الشمس، الذي يمنع ويحد من أشعة الشمس لإنتاج فيتامين (د).
* اشخاص مثل كبار السن الذين يقضون وقتا قليلا في الهواء الطلق.
* الناس الذين لأسباب ثقافية أو دينية يغطو أنفسهم تماما ولا يترك سوى القليل من الجلد لأشعة الشمس.
* نباتيين أو vegans .
* مشاكل في الجهاز الهضمي.
* خلل في أداء الكلى أو الكبد التي تؤثر على الاستيعاب والإنتاج.
* الناس ذوي البشرة الداكنة، يحتاجون إلى أشعة الشمس فترة أطول لأن قتامة الجلد الناتجة على ارتفاع محتوى الميلانين تعمل حاجز لأشعة الشمس . 
* الأشخاص المقيمين في البلدان التي لا تتلقى أشعة الشمس .
* الرضاعة الطبيعية: حليب الأم يحتوي على فيتامين (د) 25 وحدة دولية لذلك من الأفضل اعطاء 400 وحدة يومياً للأطفال الذين يرضعون من أم فقط .
* الأم الحامل : يجب أن تأخذ فيتامين (د) حيث الجنين يأخذ كالسيوم من الأم، ولذلك الأم ستعاني( ألم العظم) من نقص الكالسيوم وهي بحاجة إلى فيتامين (د). 200 : 600 وحدة دولية يومياً .
* الأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي ، وأنواع أخرى من أمراض الكبد التي تعيق امتصاص الفيتامين.
* الأشخاص الذين يعانون من السمنة الحادة. فيتامين (د) يؤخذ من الدم بواسطة الخلايا الدهنية وعند زيادة هذه الخلايا يتم نقص فيتامين (د) بالدم وخاصة عندما يزيد معدل الوزن 30/كم/م2 فما فوق . 
• People taking certain medicines: carbamezepine, phenytoin, primidone or barbiturates.أخذ أدوية معينة : carbamezepine ، الفينيتوين ، primidone أو مهدئات تعمل على نقص فيتامين (د) .
• People with dark skins or of South Asian origin, elderly people, and those with a family history of vitamin D deficiency.الأشخاص ذوي البشرة السمراء أو من أصل آسيوي، والمسنين، والذين لديهم تاريخ عائلي من نقص فيتامين(د).
* لماذا يحتاج الناس لفيتامين)د(؟
- من وظائف فيتامين (د) الرئيسية هي الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الدم في المعدل العادي لبناء العظم وهو يقوم بذلك بتحفيز الأمعاء لامتصاص المزيد من الكالسيوم من الغذاء الذي نتناوله، فإذا لم تتناول ما يكفي من الكالسيوم يقوم فيتامين (د) بسحب الكالسيوم من العظام ويحتفظ الجسم بالكالسيوم في الدم في المستوى العادي وذلك لأن الكالسيوم مهم جداً في جعل المخ والرئتين والعضلات والقلب تؤدي وظائفها.
* ما الأضرار التي يمكن أن يسببها نقص فيتامين (د)؟
- نقص فيتامين (د) يصيب الأطفال بالكساح وقصر القامة وتقوس الساقين أو الصكك والتواء الرجلين إلي الداخل بحيث تتقارب الركبتين وتشوه بالجمجمة .
* ماذا بشأن كبار السن ؟
- يتم فقد العظام كلما تقدم السن والنساء يفقدن أكثر من الرجال لأن سن اليأس يسرع بفقد العظام. ويفقد الرجال حوالي 1% من كتلة عظامهم كل عام بعد بلوغهم سن 55 أو 60 إذا كنت تشكو من نقص فيتامين (د) فأنت لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم لمقابلة احتياجات الجسم وهذا يظهر بشكل حقيقي مدي ما تستهلكه من الكالسيوم، وبالتالي يقوم الجسم بسحب الكالسيوم من العظام ولذلك يسرع نقص فيتامين(د) من فقد العظام ويزيد من خطر التعرض الكسور في سن مبكرة.
* وهل يقود هذا إلي ترقق العظام ؟
- نعم، لدينا أدلة جيدة من أمريكا وخاصة في أوروبا، عند فحص المرضي الذين ادخلوا إلي المستشفى بكسر في مفصل الفخذ فإن حوالي 30% إلي 40% منهم بسبب نقص فيتامين (د).
كما يتسبب نقص فيتامين (د) في لين العظام أو كساح البالغين ولين العظام مرض خفي ويمكن أن يسبب آلام شديدة وحفر في العظام ، لقد رأينا هذا في حوالي 1% إلي 2% من الأشخاص يترددون على عيادة صحة العظام أو عيادة الغدد وعند البدء في علاجهم بفيتامين( د) يبدأ الألم في الاختفاء التدريجي خلال عدة شهور.
* أعراض نقص فيتامين (د):
- نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى ضعف وهشاشة العظام، والتشنجات العضلية الوخز يسبب الكساح عند الأطفال، ولين العظام هي نتيجة لقرحة في العظام، وضعف العضلات وحتى الصمم. هشاشة العظام في كبار السن يمكن أن يحدث عندما تخسر البروتين من العظام، والمشاكل البصرية، والأرق، والاسهال، وحساسية ملتهبة في الحلق كما يحدث في بعض الأحيان، حدوث الوفاة، الخرف، حساسية الصدر، عند الأطفال والسرطان ويمكن أن يكون سبب حدوث السكري، والتصلب اللويحي، وارتفاع الضغط .
* هل يمكن اختبار الدم لأجل فيتامين (د) ؟
- نعم، وخاصة البالغين فوق سن الخمسين وبما أن نقص فيتامين (د) خفي فلا مجال لمعرفته إلا بعمل قياس لما يسمي 25 -هايدروكسي فيتامين (د) وهو الشكل الذي يتم تكوينه في الكبد ولا يمكن قياس الشكل النشط 1,25 هايدروكسي فيتامين (د) لأنه يتم تنظيمه بشكل محكم بواسطة الجسم، وغالباَ ما يفحص الأطباء فيتامين (د) النشط عن طريق الخطأ .
* كم يجب أن يكون ارتفاع مستوى فيتامين (د) ؟
- كثير من المعامل التجارية تقول بأن أقل مستوى للعادي هو من 10 إلي 15 نانوجرام في كل ملليتر ونحن نعتقد بأن أقل مستوي يجب أن يكون 30 إذا كنت فوق الخمسين ويجب أن يتم الفحص في منتصف الشتاء لأنه الوقت المناسب لاكتشاف نقص فيتامين (د) أما إذا كان هناك احتمال وجود النقص فمن الأفضل عمل الفحص في بداية الشتاء وبالتالي تستطيع معالجة أي نقص بتناول مواد مضافة من فيتامين (د).
* هل يجب على النساء قياس كثافة عظامهن ؟
- نعم، كل النساء فوق الخمسين يجب أن يخضعن لدراسة كثافة المعادن في عظامهن، قبل أن يدخلن في سن اليأس ثم عليهن عمل فحص آخر بعد سنتين فإذا كن يتناولن الأستروجين لمنع فقد العظام فإن قياس كثافة العظام تجعل من السهل عليهن مواصلة استعمال الأستروجين لأنهن سيشعرن بفوائده، أو أن يتناولن أدوية أخرى عن طريق الطبيب المختص لعلاج الهشاشة Vitamin D deficiency can be corrected using various methods, although no standard treatment regimen exists..
* Prevention of Vitamin D Deficiencyالوقاية من نقص فيتامين (د) .
-Children أطفال
*Breastfeeding (up to age 1 y) - 400 IU vitamin D3 per day + sensible sun exposure الرضاعة الطبيعية (حتى عمر 0-1 سنة) - 400 وحدة دولية من فيتامين D3 يوميا + مع التعرض للشمس.
*Inadequate sun exposure or dark skin (ages 1-18 y) - 400-1000 IU vitamin D3 per day + sensible sun exposure (الأعمار 1-18 ذ) - 400-1000 وحدة دولية من فيتامين D3 يوميا + مع التعرض للشمس .
-Adults كبار
*Inadequate sun exposure or if aging (age >50 y), pregnant, or lactating الشيخوخة (سن> 50 ذ) ، والحوا مل أو المرضعات- 800-1000 IU vitamin D3 per day + sensible sun exposure, or 800-1000 وحدة دولية من فيتامين D3 يوميا + مع التعرض لأشعة الشمس والحوامل ممكن 1500 - 2000 وحدة دولية ، أو - 50,000 IU vitamin D3 per month + sensible sun exposure 50،000 وحدة دولية من فيتامين D3 شهريا + مع التعرض للشمس.
*Malabsorption syndromes - 50,000 IU of vitamin D2 every week تناذرات سوء الامتصاص -- 50،000 وحدة دولية من فيتامين (3D كل أسبوع
*Drugs that increase the metabolism of activated vitamin D - 50,000 IU vitamin D2 every 1, 2, or 4 weeksالأدوية التي تزيد من تنشيط استقلاب فيتامين (د) -- 50،000 وحدة دولية من فيتامين 3D كل شهر .
- معالجة نقص فيتامين (د) .
*Children الأطفال
Breastfeeding without vitamin D supplementation (up to age 1 y) - Vitamin D2 or vitamin D3, 1000-2000 IU per day with calcium supplementation - الرضاعة الطبيعية دون مكملات فيتامين (د) (حتى عمر 0- 1 سنة) أو فيتامينD3 ، 1000-2000 وحدة دولية يوميا، مع مكملات الكالسيوم أو 50,000 وحدة من فيتامين 3D كل أسبوع حتى يصل المستوى ثم يعود لجرعة الحماية
- Inadequate sun exposure or dark skin (ages 1-18 y) - 50,000 IU vitamin D2 every week for 8 weeksعدم كفاية التعرض للشمس أو البشرة الداكنة (الأعمار 1-18 سنة) – 50,000 وحدة دولية من فيتامين 3D كل أسبوع لمدة 8 أسابيع ثم يعود للجرعة المخصصة للوقاية.
*Adults الكبار
-Inadequate sun exposure, or if aging (age >50 y), pregnant, or lactating - 50,000 IU vitamin D2 per week for 8 weeks (Repeat for another 8 weeks if 25(OH)D remains less than 30 ng/mL. عدم كفاية التعرض للشمس، أو إذا كانت الشيخوخة ( فوق 50 سنة)، والحوامل أو المرضعات - 50،000 وحدة دولية من فيتامين 3D في الأسبوع لمدة 8 أسابيع ، ثم يعود إلى الجرعة المخصصة للوقاية .
- مرض الذين يعانوا من زيادة إفراز أو نشاط بجارات الدرق مع نقص فيتامين D ، ننصح بمعالجة نقص فيتامين D مع متابعة مستوى الكالسيوم بالدم .
ننصح كل المرضى الذين يأخذون فيتامين D المتابعة مع طبيبهم وعمل فحوصات حتى لا يصل المريض إلى زيادة بنسبة الكالسيوم بالدم.

د.يوسف النمراوي 
استشاري الباطنية بمستشفى الحمادي بالرياض


عودة الى صفحة الاخبار