مرض الربو ليس وراثياً بالمعنى الصريح


الربو القصبي مرض يصيب نسبة عالية من الأطفال تصل إلى 10% من الأطفال وهناك أسئلة تتكرر من الوالدين للطبيب عند اكتشاف مرض الربو عند طفلهم ، جملة من تلك التساؤلات تم طرحها على أحد الأطباء وهو الدكتور / يعقوب حداد استشاري طب الأطفال بمستشفى الحمادي بالرياض .. وكانت الحصيله على النحو التالي :
* مالفرق بين الحساسية والربـو ؟
- إن تعبير حساسية القصبات ، الربو ، الأزما ، ضيق النفس مع الصفير ، هي كلها تعبر عن مرض واحد إلا أن الطبيب أحياناً يستعمل أكثر من تعبير لنفس المرض حتى لاتكون ردة الفعل عند الأهل حادة حيث أن الأهل أحياناً يرفضون تسمية ربو ويتقبلون تسمية حساسية القصبات على سبيل المثال .
* هل مرض طفلي وراثي أم لا ؟
- إن مرض الربو ليس وراثياً بالمعنى الصريح إلا أن كثيراً من الأحيان تتكرر إصابة الربو في أكثر من فرد في العائلة ولذلك فعلى الأهل احاطة الطبيب بالسيرة المرضية للعائلة لتسهيل تشخيص المرض .
* هل من الممكن عمل فحوصات دقيقة لتشخيص الربو؟
- تشخيص مرض الربو عند الأطفال يعتمد في غالبه على السيرة المرضية للطفل في وقت الفحص والسيرة السابقة اضافة إلى الفحص السريري وفي أحيان قليلة يحتاج الطبيب لعمل بعض الفحوصات.
* ماالعلاج المناسب لتهدئة السعال ؟
- السعال عرض من أعراض داء الربو وإذا استعملنا علاجاً لوقفه قد يؤدي إلى إيذاء الطفل لأن السعال يساعد على التخلص من البلغم ويساهم في عمل تمارين النفس .
* هل المريض بالربو يبقى طوال حياته معه ؟
- أغلب الأطفال الذين يعانون من الربو في السنين الأولى من العمر يتخلصون من كافة الأعراض عند دخولهم المدرسة ، ولكن الطبيب لايستطيع تحديد من هو الطفل الذي سيتخلص من الأعراض ومن هو الذي لن يتخلص منها .
* هل الطفل يصاب " بالإدمان " على علاج موسع القصبات عن طريق "البخاخ أو الرذاذ" إذا استعمله، وماهي مضار استعمالات هذا العلاج ؟
- كلا ، وبالعكس فاستعمال موسع القصبات عن طريق البخاخ أو الرذاذ يقلل من الجرعة ويقلل من الأعراض ويوصل العلاج للعضو المصاب فوراً ، وبالنسبة لمضار الإستعمالات فهي نادرة الحدوث مثل حدوث رعشة في العضلات .
* هل هناك تحذيرات لاستعمال مواد الكورتيزون ؟
- إذا استعملت بالشكل الصحيح ( لا ) بل العكس ففي هذه الأيام ينصح بإعطاء هذه المادة لمدة خمسة أيام بنفس الجرعة ، ولكن تحت إشراف الطبيب .


عودة الى صفحة الاخبار