شروط الاستخدام

تعتبر هذه الشروط والأحكام عقدا ملزما بينك وبين مستشفيات الحمادي وهي مكملة لشروط استخدام الموقع فيما يخص استخدام خدمات المرضى.

نظرة عامة:

خدمات المرضى هي خدمة الكترونية تسمح للمرضى بالتواصل معنا والوصول إلى سجلاتهم الطبية وطلب المواعيد أو إعادة جدولتها وعرض المعلومات الشخصية وتحديثها وطلب الحصول على التقارير العلاجية وقراءة المواد التعليمية والتثقيفية للمرضى وعرض البيانات ودفع الفواتير والوصول إلى الخدمات والمحتويات ذات الصلة .

خدمات المرضى هي خدمة مقدمة نيابة عن مستشفيات الحمادي والأطباء والموظفين والمدراء والمسؤولين والممثلين والذين يعتبرون مستفيدي طرف ثالث من هذه الاتفاقية ومسؤلين عن تطبيق جميع هذه الشروط والأحكام (مستشفيات الحمادي بكافة العاملين فيها).

بالوصول إلى خدمات المرضى أو استخدامها أنت تؤكد على أنك توافق على هذه الشروط والأحكام. إن لم توافق عليها، لا تقم باستخدام هذه الخدمات. بالموافقة على هذه الشروط والأحكام تقر بأنك تبلغ من العمر على الأقل 18 عاما وأنك حر شرعا وأنك تطلب الوصول إلى خدمات المرضى. كما أنك تقر بأن خدمات المرضى مقدمة لك بشرط التزامك بهذه الشروط والأحكام وموافقتك على أننا قد نقيد استخدامك لهذه الخدمات أو نمنعك في أي وقت لا تلتزم فيه بالاتفاقية أو الوقت الذي نقرر فيه تقييد وصولك إلى الخدمات أو منعه.

أدنى المتطلبات والأمان:

 يستخدم هذا الموقع برنامج تشفير. ولكي تستخدم خدمات المرضى يجب أن يتوفر لديك التالي:

جهاز حاسب شخصي مزود بمتصفح انترنت 128- بت مع تمكين التشفير وتعديل الخيارات للسماح لملفات تعريف الارتباط .

إمكانية الوصول للانترنت ووجود بريد الكتروني سار وصحيح وبرنامج لاستلام الرسائل وقراءتها أما مصفيات الرسائل المهملة فيجب أن يتم إعدادها لتستقبل الرسائل الالكترونية من المعرف الخاص بالمستشفى.

تثبيت أدوبي ريدر (يمكنك تنزيل نسخة من الأدوبي ريدر من http://get.adobe.com/reader/).

وفي حين أننا نستخدم أحدث وسائل الأمان فإنه لا يمكن لأي نظام أن يحمي من مخاطر التدخل الخارجي أو الافصاح غير المتعمد عن المعلومات. عند استخدام خدمات المرضى فإن المعلومات قد تنتقل في وسط لا يمكن لمستشفيات الحمادي والمتعاقدين معه والمتعاقدين من الباطن التحكم فيه وهذا الوسط قد لا يكون آمنا. على سبيل المثال، قد تستلم بريدا الكترونيا أو رسالة أو اتصالات هاتفية مرتبطة باستخدامك خدمات المرضى والتي تكون غير آمنة وعرضة للنشر أو الوصول من قبل الطرف الثالث (على سبيل المثال إن استخدم أحدهم هاتفك فإنك لا تبقي معلومات هاتفك أو البريد الالكتروني محدثة في خدمات المرضى ويتم توجيه الاتصالات بشكل خاطئ أو إن أصبحت  شبكة موفر الاتصالات أو أنظمته مخترقة). علاوة على ذلك، فإن الخدمات الالكترونية مثل تلك التي تقدمها مستشفيات الحمادي والمتعاقدين معه والمتعاقدين من الباطن أو أي موفري لخدمة الاتصالات المشتركين في عملية نقل البيانات جميعهم معرضون للخطأ ولا يمكن لأي منهم ضمان أن الخدمات التي سيقومون بتقديمها خالية من الأخطاء أو لا تتوقف في أي وقت قد ترغب فيه باستخدام هذه الخدمات. وعليه فإنك تدرك مخاطر أي نشر غير مرخص أو تدخل خارجي أو أي تأخر أو خلل أو عطل  أو تلف في البيانات أو غيرها من المعلومات المنقولة والمتعلقة باستخدام أي من الخدمات المرتبطة بخدمات المرضى. ما أن نستلم المعلومات، فإن معلوماتك الطبية أو المعلومات الصحية المحمية تصبح محمية بموجب القانون السعودي و معايير اللجنة المشتركة الدولية.

الأمان والسرية وارشادات استخدام خدمات المرضى

يجب ألا ترسل أي رسائل تطلب من خلالها الحصول على الرعاية الطبية العاجلة باستخدام خدمات المرضى. إن كنت تعتقد بأن لديك مشكلة صحية طارئة فيجب أن تتوجه إلى أقرب طوارئ. وإن كانت المشكلة الصحية غير طارئة إلا أنك تحتاج إلى استجابة في مدة أقل من يومي عمل فيرجى منك التواصل مع مكتب الاكلينيكي مباشرة عن طريق الهاتف خلال ساعات العمل المعتادة .

خدمات المرضى مصممة كبيئة انترنت آمنة يمكنك من خلالها استلام معلوماتك الطبية السرية.

يمكنك أن تستخدم خدمات المرضى لنفسك . ولا يمكنك استخدامها لشخص آخر إلا إن كنت وصيا أو ولي أمر تنيب عن طفلك القاصر. وبقبول هذه الشروط والأحكام تشهد أن لديك الصلاحية لذلك وأن جميع المعلومات التي ذكرتها صحيحة وحقيقية بحسب علمك.

يجب أن تزودنا بعنوان بريدك الالكتروني  وأن تبقي عنوان البريد الالكتروني محدثا لغرض استلامك لتنبيهات المعلومات الجديدة التي يتم نشرها في حينها. وقد تستمر في تلقي الاتصالات من خلال الرسائل النصية القصيرة .

نتابع الصفحات التي يزورها المرضى في موقعنا لكي نحدد الخدمات الأكثر شيوعا. وهذه البيانات تستخدم لايصال محتوى مخصص ضمن خدمات المرضى الذين يشير سلوكهم إلى أنهم مهتمين بمجال وموضوع معين.

 نقوم بتأمين معلوماتك الشخصية ضد الوصول غير المصرح به أو الاستخدام غير المصرح به أو النشر غير المصرح به. المعلومات الشخصية التي قمت بتزويدنا بها سوف نحتفظ بها في خادمات أجهزة الحاسب الآلي في بيئة محكمة ومحمية من الوصول غير المصرح به أو الاستخدام غير المصرح به أو النشر غير المصرح به. عندما تنتقل معلوماتك الشخصية من جهاز الحاسب الآلي الخاص بك أو الأجهزة المحمولة إلى خدمات المرضى فإنه يتم حمايتها من خلال استخدام آلية التشفير مثل طبقة المنفذ الآمن. وكمستخدم ل خدماتنا فإنك توافق على أنك تتحمل مسؤولية الفيروسات بمختلف أنواعها والتي تدمر أو تضعف آداء الحاسب والتي تكون موجودة فيه أو في  الهاتف المحمول.

عندما تستخدم الموقع فاننا نقوم بجمع معلوماتك الشخصية مثل عنوان البريد الالكتروني والاسم وعنوان المنزل ورقم الهاتف والرمز البريدي والعمر والجنس والأشخاص الذين يمكن الاتصال بهم وأوقات الدخول ونشاط الحساب. نستخدم هذه المعلومات لتشغيل الخدمة وللحفاظ على جودتها ولتقديم احصائيات عامة عن استخدام الموقع. قد نتشارك البيانات مع شركاء عمل يعملون نيابة عنا لمساعدتنا على عمل التحليل الإحصائي  وإرسال البريد الالكتروني أو الرسائل البريدية وتقديم الدعم للعملاء أو التنسيق لعميات التسليم. نشجعك على استعراض بيان الخصوصية للحصول على المزيد من المعلومات بخصوص كيفية استخدام معلوماتك الشخصية.

تستخدم ملفات تعريف الارتباط لتأدية وظائف النظام. يمكنك  قبول ملفات الارتباط أو رفضها. أغلب محركات البحث تقبل تلقائيا بملفات تعريف الارتباط إلا أنه يمكنك تعديل إعدادات المتصفح لرفضها إن رغبت بذلك. إن اخترت رفض ملفات تعريف الارتباط فقد لا تتمكن من الاستفادة بالكامل من السمات التفاعلية لخدماتنا.

كيف نحمي معلوماتك الصحية

تعتبر خصوصية معلوماتك الصحية أحد أهم العناصر التي نراعيها في علاقتنا بك ومن الأمور التي نتعامل معها بشكل جاد جدا، ودخولك إلى الموقع أو استخدامه يعني إقرارك بأنك قد تلقيت وقرأت نسخة من الإشعار الخاص بإجراءات الخصوصية المتوفر لدينا بالموقع الالكتروني.

ونحن نلتزم بالحفاظ على سرية معلوماتك التي تقوم بإرسالها أو تلقيها عبر موقعنا، ولا نستخدمها إلا وفقا لما تسمح به سياسة الخصوصية الخاصة بخدمات المرضى والمتوفرة في الموقع. وباستخدامك هذه الخدمات فإنك تعتبر موافقا على جميع البنود والشروط الموضحة في سياسة الخصوصية.

وستكون اتصالاتك مع فريقك الطبي من الموقع محفوظة ومشفرة بشكل مباشر في سجلاتنا الطبية الإلكترونية. وقد تتلقى إشعارات برسائل في بريدك الوارد الخاص بخدمات المرضى ولكن هذه الرسائل الإلكترونية لن تحتوي علي أي معلومات صحية خاصة بك،  وعليك أن تسجل الدخول في حسابك الخاص بموقعنا قريبا وتقرأ الرسائل فورا. 

مسؤولياتك:

تعتبر خدمات المرضى من خدمات التواصل التي نسعى من خلالها لتحقيق راحة المرضى. وبناء على ذلك فلدينا الصلاحية لتغيير البنود، والشروط والإشعارات التي تخضع لها خدمة الموقع. وبدخولك أو استخدامك له فإنك تعتبر موافقا أيضا على إحداث أي من التغييرات الآنفة الذكر وأنها ملزمة لك مباشرة منذ تلقيك النسخة المعدلة.وأيضا لدينا الصلاحية في أن نفرض رسوما في المستقبل على استخدامك جزء من موقعنا الالكتروني. وسوف نقوم بإشعارك مسبقا بهذه التغييرات وسنطلب منك التقديم مجددا إذا كنت موافقا على دفع الرسوم وراغبا في الاستمرار بخدمة الموقع. 

وعليك أن تدرك أن قبولك للبنود والشروط الخاصة بهذه الاتفاقية يعني قبولك أن تتلقى على بريدك الالكتروني بيانات إلكترونية برصيد المريض، ولديك الخيار في أي وقت بأن تتسلم البيانات بنسخة ورقية بدلا من النسخة الألكترونية بحيث يتم إرسالها إليك عن طريق البريد السعودي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إدخالك رقم هاتف المنزل أو رقم الجوال في موقعنا يعني موافقتك الخطية على إرسالنا مكالمات صوتية آلية، ومسجلة مسبقا، إلى جميع الأرقام المسجلة لدينا، وبإمكانك أن تختار إيقاف استقبال هذه المكالمات من خلال صفحة "تواصل معنا" الموجودة فى اعلى الموقع "القائمة الرئيسية". 

وعليك أن تدرك أن خدمات المرضى تتيح لك الوصول من خلال الشبكة إلى بعض معلوماتك الإكلينيكية. وتعتبر مسؤولا مسؤولية فردية عن أي معلومات تقوم بمشاركتها مع الآخرين سواء كان ذلك بقصد أو بغير قصد.

رسائل الموقع الالكتروني:

باستخدامك موقع مستشفيات الحمادي فأنت تعترف وتوافق على أن خدمة الرسائل تهدف إلى تسهيل التواصل بخصوص شؤونك الصحية، كما أن استخدامك لها يعني إقرارك بعدم استخدام خدمات المرضى لنشر أو إرسال أي محتوى أو مادة مخالفة أو مسيئة.

وسوف يتم إرسال الرسائل إلى القسم المعني حسب ما تقتضيه الضرورة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وسيقوم الموظفون المعنيون مما عدا الأطباء، والممرضين، أو مساعدي الأطباء بدورهم في التعامل مع طلبك.

وسوف يقوم الفريق الطبي الخاص بك بإرسال رسائل لك، وغير ذلك من أغراض التواصل من الموقع بناء على توجيهات طبيبك. وقد تحتوي هذه الرسائل على معلومات هامة لصحتك ورعايتك الطبية. وتقع عليك المسؤولية في متابعة هذه الرسائل، وبإدخالك بريدك الإلكتروني الصحيح والساري عند الاتصال فستصلك إشعارات الرسائل المرسلة إلى صندوق الوارد الخاص بحسابك.

إيقاف خدمة خدمات المرضى:

بإمكانك إيقاف خدمة خدمات المرضى في أي وقت من خلال إرسال رسالة إلى المسؤول الرئيسي عن تقديم الرعاية الصحية لك لطلب إيقاف الخدمة.

ولك الصلاحية- وفق ما نراه- في أن تقيد أو توقف استخدامك خدمة خدمات المرضى في أي وقت ولأي سبب، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر استخدام خدمات المرضى بالنيابة عن شخص آخر.

وسيتم إيقاف خدمة خدمات المرضى إذا لم يستمر مقدم الرعاية الصحية لك في تقديم الخدمة لك.

وسوف نقوم بإشعارك بإيقاف الخدمة في حينها.

معلوماتك الطبية:

وكما أننا نقدم الرعاية الصحية لك، فإننا مطالبون بتوثيق تاريخك الطبي، وأوضاعك الصحية الحالية، وخطتك العلاجية، وجميع أنواع العلاجات المقدمة بما فيها نتائج كافة التحاليل والإجراءات والعلاجات. وتعتبر خدمات المرضى تطبيقا إلكترونيا يتيح للمريض من خلال الاتصال بالإنترنت الوصول إلى معلوماته الطبية الشخصية حسب تقارير الطبيب المعالج، كما يتيح للمريض التواصل مع الأطباء من خلال خدمة الرسائل الإلكترونية المحمية. ولكن تسجيلك في خدمة خدمات المرضى لا يعني حصولك على جميع معلوماتك الطبية التي بحوزتنا، والأمر في ذلك يعود إلى قرار طبيبك/أطبائك.

وتخضع جميع السجلات الطبية الإلكترونية لدينا لأنظمة وزارة الصحة المتعلقة بأمن السجلات الطبية وسرّيتها.

حقوق الطبع والنشر والعلامة التجارية:

تعتبر كافة محتويات موقعنا الالكتروني بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر النصوص، والصور الفوتوغرافية، والرسوم البيانية، والأيقونات، والصور، والأعمال الفنية، والأسماء، والشعارات، والعلامات التجارية، وعلامات الخدمة، والبيانات ("المحتويات")، محفوظة بموجب القانون السعودي والقانون الدولي لحقوق الطبع والنشر والعلامة التجارية. ويشمل المحتوى ذلك الذي تمتلكه أوتديره مستشفيات الحمادي أو ذلك الذي تمتلكه أوتديره أطراف أخرى مرخص لها من قبل مستشفيات الحمادي، ولا يتم منحك أي حق أو ملكية أو فائدة من المحتوى عدا حقك المرتبط باستخدام خدمات المرضى ، وتمنع إعادة إنتاج أي محتوى- بشكل كلي أو جزئي- بأي وسيلة كانت دون موافقة خطية.

الدخول للبوابة والرخصة:

نمنحك رخصة محدودة وغير قابلة للتحويل، وغير مرخصة لطرف ثالث، وقابلة للإنهاء، وذلك لاستخدامك الشخصي لخدمات المرضى ولاستفادتك من الخدمات المصاحبة وفقا لهذه البنود والشروط. ولا تمنحك هذه الرخصة الحق - تحديدا ودون قيود- في أي عملية أي إعادة إنتاج، أو نسخ، أو بيع، أو إعادة بيع أو أي استخدام تجاري آخر لخدمات المرضى ، أو اشتقاق أي من محتويات الموقع أو أي من خدماتها المصاحبة؛ وأي جمع أو استخدام لعناوين البريد الإلكتروني للمستخدمين أو أي معلومات أخرى للمستخدمين (بما في ذلك، ودون حصر، المعلومات الصحية أو استخلاص أو استخراج أي من البيانات أيا كانت).

وعدم التزامك بأي من البنود والشروط المذكورة هنا قد يؤدي إلى إلغاء رخصتك أو إلغاء حسابك في موقعنا، بما في ذلك حقك في الحصول على المعلومات من خلال خدمات المرضى. ولدينا الحق في الإبلاغ عن الانتهاكات القانونية التي ارتكبتها للجهات المعنية بإنفاذ القانون والمطالبة بالحقوق والتعويضات المستحقة بموجب القانون المدني والجنائي.

 

الــدعــم والــمـسـاندة
يمكنك طلب المساعدة أو الاستفسار بالاتصال على إدارة الخدمات الإلكترونية عبر البريد الالكتروني  eservices@alhammadi.med.sa