التهاب الحلق عند الأطفال أعراضه - مضاعفاته - العلاج


أوضح الدكتور نيبال شواقفة استشاري أمراض الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الحمادي بالرياض إن إلتهاب الحلق (sore throat) يحدث لعدة لعدة عوامل ، ويظهر كعرض أساسي في الكثير من الأمراض الصعبة المتعلقة بمسالك التنفس العلوية والتهاب المريء .
وقال أن التهاب الحلق (sore throat) قد ينتج عن فيروسات جراثيم او فطريات . ينتج جزء من التهابات الحلق عن ملوثات موجودة بإنتظام في فراغ الفم والبلعوم وجزء منها عن ملوثات التي تنتقل عبر الهواء .
مشيرا إلى أن نوع البكتيريا الأكثر شيوعاً والتي قد تؤدي لإلتهاب الحلق هي العقدية (streptococcus) والأركانوبا كتيريوم الحالة للدم ( haemolyticum* arcanobacterium) خاصة في أوساط المراهقين ، وأحيانا تكون مرتبطة بطفح جلدي أحمر خفيف . بالإضافة للتدخين ، استنشاق هواء ملوث ، تنفس هواء جاف عن طريق الفم ، حساسيات مختلفة وحتى الغبار ، كلها قادره على تحفيز (تهييج) التهاب الحلق .
وأضاف أنه يوجد مرض أخر يكون التهاب الحلق فيه العرض الأكثر بروزا* ، وهو التهاب اللوزتين (tonsillitis) تتواجد اللوزتين في الجزء الخلفي للبلعوم ، للبلعوم ولكل شخص لوزتان اثنتان (واحدة في كل جانب ) عند إصابة هذه المنطقة بفيروس او جرثومة ، فإنها تصبح هائجة وتنتفخ اللوزتين أكبر من حجمها الطبيعي ، يترافق مع هذا العرض إلتهاب حلق ، حرارة وصعوبات في الإبتلاع . رغم ان صورة الإللتهاب الفيروسي مميزة ، لا يمكن دائماً التفريق بشكل قاطع بينها وبين الإلتهاب الجرثومي فقط بالإعتماد الأعراض السريرية ، وعندها يجب القيام بفحوصات إضافية لتحديد التشخيص* النهائي .
ماهو التهاب الحلق -*أعراضه - مضاعفاته - العلاج
أعراض التهاب الحلق:
أعراض إلتهاب الحلق* (sore throat) الناجم عن التهاب اللوزتين (tonsillitis) أو الحلق ، ألم في الحلق ومنطقة البلعوم- وحرارة مرتفعة - الآم رأس - ظهور بقع فاتحة في الحلق واللوزتين - الام عند البلع -احمرار وانتفاخ اللوزتين لدى التهاب اللوزتين -انتفاخ والم بالفك والغدد اللمفاوية- ألم بطن (في الأساس لدى الأطفال )- تقيء (في الأساس لدى الأطفال معالتهاب حلق )
مضاعفات التهاب الحلق
قد يؤدي إهمال إلتهاب الحلق لحمى الروماتيزوم (RHEUMATIC FEVER - RF) وهو مرض التهابي بظهر عند الأطفال والبالغين ويصيب اجهزة عديدة في الجسم كالقلب المفاصل جهاز الأعصاب المركزي والجلد – وهو نتيجه لعـدم علاج التهاب الحـلق الذي يشمل وجود جرثومة من نوع العقدية ( I ) (TREPTOCOCCUS A ) . إن نسبة انتشار المرض هي في مجال العمر 5- 15 دون وجود فرق بين البنين والبنات يظهر حسب معطيات احصائية ان 2%-3% من الأطفال الذين اصيبوا بالتهاب الحلق من نوع العقدية ( I) ولم يعالجوا كما يجب ظهرت لديهم بعد ذلك حمى الروماتيزوم .
علاج التهاب الحلق :
يختفي التهاب حلق على خلفية عدوى فيروسية او جرثومية والمترافق مع حرارة مرتفعه وان علاج التهاب الحلق المفضل هو :
*الغرغرة بماء ساخن ومالح يساعد على تعقيم المنطقة المصابة بمكن الإستعانة بأقراص مص لتخفيف الألم (عملية مص الأقراص ترفع من تركيز اللعاب في الفم ) وتساعد على ترطيب المنطقة المؤلمه بالإضافة لذلك يحتوي جزء من أقراص المص في الصيدليات على تركيز منخفض من مسكنات الالم )
* قد يخفف جهاز البخار من الأعراض خاصة في حالات التهاب الحلق الناتج عن هواء جاف وتنفس عن طريق الفم وتناول الأدوية لتسكين الألم .



عودة الى صفحة الاخبار